13 دقيقة للقراءة | الدورة التدريبية
![]() |
كسب الأموال بفضل الموسيقى على YouTube |
كسب الأموال بفضل الموسيقى على YouTube
تكسب الأموال عندما يشاهد المعجبون المحتوى الذي تعرضه. تعرّف على كيفية تحقيق الدخل من قناتك.
شارك في ثورة الموسيقى الرقمية
اكتشف كيفية مساهمة YouTube في عالم الموسيقى من خلال الإعلانات والاشتراكات ومصادر الدخل الإضافية.
في الماضي، كان الفنانون الذين يطمحون إلى الشهرة يلجأون إلى أشرطة التسجيل ويرسلونها بالبريد إلى شركات الإنتاج على أمل توقيع عقدٍ معها. وتروّج شركات الإنتاج للفنانين في المحطات الإذاعية بهدف بث الأغاني بشكلٍ متكرّر ما يؤدي إلى زيادة نسبة مبيعات الألبومات.
أما اليوم، في عصر المجال الرقمي، يمكنك إيصال الموسيقى في عدة طرق مبتكرة ما يتيح لك كسب الأموال من المعجبين الأوفياء والمستمعين العابرين حول العالم. باستطاعة YouTube، الذي يتعدى عدد مستخدميه المليار شهريًا، مساعدة الفنانين الذين يقدّمون كل أنواع الموسيقى، على تحقيق أرباح من مجرد فعل ما يحبونه.
يستمع المعجبون إلى الموسيقى بكل التنسيقات وغالبًا أثناء التنقل، بما في ذلك التنزيلات والبث.
بحسب Nielsen، فإن استهلاك الموسيقى في ذروته حاليًا بفضل النمو المتزايد للخدمات الرقمية التي تولّد الأرباح للفنانين وشركات الإنتاج.
بإمكان YouTube مساعدتك على إيصال موسيقاك إلى العالم وزيادة مدخولك.
نصائح
اكتشف كيفية إعداد قناتك وتخصيصها
هل تعلم؟
دفع YouTube أرباحًا أكثر من مليار دولار إلى مجال الموسيقى من الإعلانات فقط خلال السنة الماضية.
حقّق الدخل من قناتك الموسيقية على YouTube
إليك نظرة عامّة سريعة حول الطرق التي يمكنك من خلالها كسب الأموال من الموسيقى على YouTube.
1. الفنّانون المسجّلون في برنامج "شركاء YouTube"
بصفتك فنّانًا مستقلاً، يمكنك كسب المال على YouTube من خلال الانضمام إلى برنامج شركاء YouTube وتحقيق الأرباح من عرض الإعلانات على فيديوهاتك.
في الوقت الذي تركّز فيه على إنشاء محتوى موسيقيّ، يعرض YouTube إعلانات ملائمة لقناتك وللمعجبين الذين يشاهدون فيديوهاتك ويجمع كذلك المال من المُعلنين ويرسل الدفعات إلى حسابك على AdSense.
ملاحظة: لكي تتمكّن من تقديم طلب لانضمام قناتك إلى "برنامج شركاء YouTube"، يجب أن يبلغ عدد المشتركين فيها 1,000 مشترك وأن تكون قد سجّلت 4,000 ساعة مشاهدة في الأشهر الـ 12 السابقة. معرفة المزيد
في ما يلي بضعة أمور يجب أخذها في الاعتبار. لكي تتمكّن من عرض الإعلانات على فيديوهاتك، يجب أن يكون المحتوى الذي تقدّمه href="https://support.google.com/youtube/answer/6162278" target="_blank">مناسبًا للمُعلنين .
مزيد من المعلومات حول إنشاء محتوى مناسب للمُعلنين بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تملك الحقوق التجارية لكلّ المحتوى الصوتي ومحتوى الفيديو الذي تقدّمه. مزيد من المعلومات حول معايير تحقيق الربح من الفيديوهات
يمكنك أيضًا كسب المال من اشتراكات YouTube Premium. في الواقع، يسدّد المشتركون في خدمة YouTube Premium رسومًا شهرية للاستمتاع بتجربة محسّنة تشمل مشاهدة فيديوهات بدون إعلانات وإمكانية تشغيل المحتوى في الخلفية وبلا إنترنت عبر تطبيق "YouTube للموسيقى".
وتعتمد حصّتك من إجمالي أرباح الاشتراكات على عدد مشتركي YouTube Premium الذين يشاهدون المحتوى الذي تقدّمه.
إذا كنت تتعاون مع موزّع أو شركة إنتاج، قد تتكفّل هذه الجهة بتحميل المحتوى وتحقيق الربح منه نيابةً عنك. كذلك، إذا كنت تنشر المحتوى بشكلٍ مباشر، ننصحك بالانضمام إلى برنامج شركاء YouTube لتحقيق الربح من هذه الفيديوهات.
ملاحظة: لتتمكّن من تحقيق الربح، يجب أن يبلغ عدد المُشاهدات في قناتك منذ إنشائها 10 آلاف مشاهدة ويجب مراجعتها للتأكّد من التزامها بسياسات البرنامج.
2. الفنّانون الذين يتعاونون مع موزّع
يمكن نشر الموسيقى أيضًا من خلال موزّعين مستقلّين يتكفّلون بتحميل أعمالك الموسيقية على YouTube وجمع الأرباح المُحقّقة من الإعلانات وYouTube Premium نيابةً عنك.
يتقاضى عادةً الموزّعون رسمًا للإعداد ونسبة مئوية من الأرباح، مع العلم بأنّ نماذج الأعمال هذه قد تختلف من حالة لأخرى. وبالإضافة إلى YouTube، قد يتعاونون مع متاجر رقمية مثل Apple iTunes وAmazon Music وGoogle Play، ما يتيح لك بيع تنزيلات الأغاني أو الألبومات.
وفضلاً عن تحقيق الربح من الفيديوهات، قد يساعدك الموزّعون الذين يستخدمون نظام Content ID في كسب الأرباح في حال كانت فيديوهات أخرى على YouTube، مثل فيديوهات المعجبين، تتضمّن تسجيلاتك الصوتية.
هل أنت متردّد بشأن التعاون مع أحد الموزّعين؟ عند تقييم خياراتك، فكّر في الرسوم والمنصّات المعتمدة والميزات الأخرى التي تساعدك في تحسين مسيرتك الفنية.
ملاحظة: قد يطلب الموزّعون منك امتلاك كلّ الحقوق اللازمة لاستخدام المحتوى الخاص بك أو التحكّم بها. وإذا لم تكن متأكدًا من هذه المعلومات، تحقّق منها أولاً.
3. الفنّانون المتعاقدون مع شركة إنتاج
ماذا يحدث إذا كنت فنّانًا متعاقدًا مع شركة إنتاج؟ وقّعت YouTube على اتّفاقيات ترخيص مع الكثير من شركات الإنتاج الكبرى والمستقلّة بحيث تسدّد لها الأرباح الناتجة من الإعلانات ومن YouTube Premium.
تجمع شركات الإنتاج هذه الأرباح على أساس ملكيتها أو تحكّمها بالتسجيلات الرئيسية، أي التسجيلات الأصلية أو الرسمية للأغاني.
بعد تلقّي شركات الإنتاج أموالها من يوتيوب، تقع عليها عادةً مسؤولية دفع حصص الفنّانين، وتعتمد قيمة المبلغ على العقد المُوقَّع بين الفنّان وشركة الإنتاج وقد تستخدمه شركة الإنتاج لتعويض أي مبالغ مدفوعة سلفًا للفنّان.
وما من صيغة موحّدة للعقود الموسيقية، لهذا عليك مراجعة مدير أعمالك أو ممثّل شركة الإنتاج في مسائل كهذه. بإمكان هؤلاء الأشخاص إطلاعك على المبالغ التي تمّ جمعها نيابةً عنك من مختلف الخدمات الموسيقية الرقمية.
وبما أنّ مسألة حقوق التأليف الموسيقي منفصلة عن المسائل الأخرى، وقّعت شركة يوتيوب أيضًا على اتفاقيات بهذا الخصوص مع ناشري الموسيقى وجمعيات جمع عائدات حقوق الطبع والنشر. ومن خلال هذه العقود، يدفع يوتيوب رسومًا للناشرين ومؤلّفي الأغاني المعنيين.
ملاحظة: قد لا تنطبق المعلومات الواردة هنا على كلّ الحالات أو المناطق الجغرافية، لذا ننصحك باستشارة خبير في المسائل المهنية أو القانونية ذات الصلة.
نصائح
تعرّف على كيفية تحقيق الدخل من قناتك على YouTube.
ستتلقى دفعة شهرية في حساب AdSense إذا تخطى رصيدك 100 دولار أمريكي أي الحد الأدنى للدفعات.
اعثر على مقدمي خدمة معتمدين من YouTube يتعاونون مع منشئي المحتوى الموسيقي.
تتوفّر خدمة YouTube Premium للأعضاء في بلدان محددة.
هل تعلم؟
لا يقيّد برنامج شركاء YouTube المكان الذي يمكنك تحميل المحتوى وتوزيعه منه ما يتيح لك تحقيق الدخل من الموسيقى على YouTube وغيره من وسائط عرض الإعلان.
برنامج شركاء YouTube
تعرّف على المزيد حول برنامج شركاء YouTube وكيفية إعداد حساب.
YouTube للموسيقى
شاهد مقطعًا دعائيًا عن "YouTube للموسيقى"، وهي خدمة تتضمن تطبيقًا مُعاد تصميمه للأجهزة الجوّالة ومُشغّل موسيقى جديدًا مخصّصًا لأجهزة كمبيوتر سطح المكتب.
حسّن مسيرتك الفنية عبر وسائل أخرى على YouTube
تُعتبر الإعلانات والاشتراكات المصادر الأساسية لتحقيق الأرباح على YouTube، ولكن تتوفّر طرق أخرى تتيح للفنّانين كسب الأموال على المنصّة وخارجها. بعد تكوين منتدى من المتابعين المتفاعلين وكتالوج من الفيديوهات الموسيقية على قناتك، يمكنك استكشاف هذه الخيارات لتحسين قدرتك على تحقيق الأرباح.
المحتوى المرتبط بعلامة تجارية. يمكن للوكالات والعلامات التجارية التعاون مع فنّانين على يوتيوب لتوجيه رسائل الثناء أو عرض فيديوهات فردية أو إطلاق حملات متكاملة على المنصّات المختلفة.
وتعتمد نسب التعاون على الشعبية والملكية الفكرية ومدة الالتزام.
السلع. يحبّ الكثير من المعجبين شراء السلع من الفنّانين المفضّلين لديهم. ويمكنك الربط بمواقع السلع المعتمدة مباشرة من قناتك على YouTube، ما يتيح لك بيع القمصان أو الملصقات أو الأكسسوارات. في ما يلي بعض الطرق لتسويق السلع:
- إنشاء فيديوهات تعرض فيها صورًا وعيّنات من السلع. يمكنك أيضًا عرض مشاهِد للمعجبين وهم يرتدون قمصانك أو أي قطع ملابس أخرى.
- مشاركة روابط إلى مواقع السلع من خلال البطاقات وشاشات النهاية مع عبارات شفهية تحثّ فيها الجمهور على الشراء. واحرص على إضافة هذه الروابط إلى وصف القناة والفيديو الذي تنشره.
- الترويج المتبادل لقناتك وسلعك مع فنّانين آخرين على YouTube لديهم قاعدة معجبين إضافية.
الجولات. يشكّل YouTube وسيلة ممتازة للإعلان عن مواعيد الجولات والترويج لها بفضل سرعة الوصول إلى المعجبين في أسواق كثيرة. في ما يلي بعض أنواع الفيديوهات التي يمكن أن تساعدك على الترويج لجولتك:
الإعلان التشويقي أو المقطع الدعائي للجولة
فيديوهات أو لقطات من وراء الكواليس
أحداث البث المباشر أو العروض المباشرة المسجّلة
مدوّنات الفيديو للفنّانين من محطات الجولة المختلفة
التمويل الجماعي. هل تريد أن تطلب من المعجبين مساعدتك في تمويل أعمالك الإبداعية؟ ننصحك باختيار التمويل الجماعي عبر موقع معتمد لدعم الحملات المتكرّرة أو أي مشروع خاصّ كإصدار ألبوم جديد أو شراء آلة موسيقية جديدة أو تسديد نفقة جلسة تسجيل في استوديو.
ملاحظة: اطّلع على متطلّبات الإفصاح المتعلّقة بمواضع الإعلانات المدفوعة للمنتجات والتوصيات. ننصح الفنّانين المتعاقدين مع شركة إنتاج بالاستفسار من شركات الإنتاج عمّا إذا كانت عقودهم تتناول أي إستراتيجيات ترويجية معيّنة.
نصائح
تذكَّر تفعيل إمكانية ربط حسابك بمواقع خارجية.
ابحث عن مواقع إلكترونية معتمَدة للتمويل الجماعي وبيع السِلع.YouTube Analytics
يمكنك الانتقال إلى YouTube Analytics للاطّلاع على كلّ أنواع البيانات التي تساعدك في تحديد نقاط القوة في قناتك. ويمكنك على سبيل المثال معرفة المكان الذي يعثر فيه المشاهدون على أعمالك، والفيديوهات التي حقّقت أطول وقت مشاهدة، وطريقة تفاعل المعجبين مع المحتوى الذي تقدّمه.
عند تحقيق الربح من القناة، ننصحك بالاطّلاع على تقارير الإيرادات المختلفة للإجابة عن أسئلة عدّة، منها:
- ما هو حجم الأرباح التي تحقّقها قناتي على YouTube؟
- ما هي المصادر الرئيسية للأرباح (الإعلانات أو YouTube Premium أو غيرها)؟
- ما هي المناطق الأكثر مساهمة في الأرباح؟
- كيف تؤثّر الإطارات الزمنية المختلفة في الأرباح؟
يمكنك تعديل خياراتك الإبداعية أو خيارات تحميل المحتوى بالاستناد إلى الإجابات على هذه الأسئلة.
على سبيل المثال، إذا لاحظت ارتفاعًا في عدد المعجبين بأعمالك الموسيقية في بلد آخر، يمكنك ترجمة عنوان الفيديو ووصفه لتسهيل الوصول إلى فيديوهاتك.
أو لنفترض مثلاً أنّك لاحظت أن نِسَب النقر على شاشات النهاية عاليةٌ على الأجهزة الجوّالة. إذا كان هدفك زيادة مبيعات السِلع أو الألبومات، يمكنك تطبيق ما تعلّمته عبر إضافة شاشات نهاية محسّنة للجوّال إلى فيديوهاتك الموسيقية الجديدة.
ملاحظة: قد يختلف مدى توفّر ميزة الاطّلاع على بيانات الأرباح في YouTube Analytics إذا كانت قناتك تابعة لشركة إنتاج موسيقية أو موزِّع أو أي مالك محتوى آخر.
قائمة الأغاني الرائجة والإحصاءات
من خلال "قائمة الأغاني الرائجة والإحصاءات"، يمكنك الاطّلاع على ترتيب أفضل الأغاني على YouTube كلّ أسبوع. ويمكنك كذلك الاطّلاع على أهم 100 فيديو (مرتّبة حسب عدد المشاهدات) أو على بيانات مفصّلة حول الفيديوهات الرائجة (الفيديوهات الموسيقية الجديدة التي لاقت رواجًا كبيرًا فور صدورها) أو الأغاني أو الفنّانين.
على سبيل المثال، يمكن للفنّانين وشركات الإنتاج الاستعانة بهذه البيانات لمعرفة مدى رواج أغانٍ أو أنواعٍ موسيقية محدّدة على YouTube عند محاولة بث المحتوى على الراديو أو أثناء التفاوض على صفقات مع العلامات التجارية.
ويمكنهم أيضًا إحداث ضجّة إعلامية على وسائل التواصل الاجتماعي عبر نشر ترتيبات الأغاني في قوائم الموسيقى الرائجة على يوتيوب.
![]() |
تعزيز نجاح مسيرتك المهنية في عالم الموسيقى باستخدام YouTube |
يمكنك أيضًا الاطّلاع على المواقع الجغرافية التي يحقّق فيها الفنان شهرةً كبيرة.
وتساعد هذه البيانات على اختيار المُدن التي تضمّ قواعد معجبين كبيرة لإقامة الحفلات فيها ضمن الجولات الموسيقية أو على توجيه حملات التسويق إلى مُدن معيّنة.
ملاحظة: تتضمّن "قائمة الأغاني الرائجة والإحصاءات" فنّانين يتعاملون مع شركات إنتاج أو موزّعين قد قدّموا لنا بيانات وصفية متعلّقة بالفنانين ومتوافقة مع المعايير المعتمدة في المجال.
وتتضمّن هذه القائمة بيانات يعود تاريخها إلى 1 كانون الثاني (يناير) 2017 وما بعد. ويضيف فريق YouTube فنّانين جدد ومواقع جديدة إلى قاعدة البيانات بشكل متواصل.
0 تعليقات