كن حذرًا ، فالطعام "الجميل" ليس بالضرورة "أكثر صحة"

 2 دقيقة للقراءة

الطعام "الجميل" ليس بالضرورة "أكثر صحة"
الطعام "الجميل" ليس بالضرورة "أكثر صحة"


أنت توافق بالتأكيد على أن تقديم الطبق مهم. لكن الإعلان عن الطعام ، الذي لا يبخل بالأشكال المتناسقة وتباين الألوان ، يمكن أن يضلل المستهلكين.

ميل طبيعي للطعام "الجميل"

مع اقتراب العطلة ، تشهد إعلانات الطعام المعروضة في محلات السوبر ماركت انفجارًا مع تقديم الطعام. سمك السلمون المدخن الفوار ، سجل صناعي بألف لون مغطاة بالثلج ... شيء يجعل الذواقة يسيلوا اللعاب. لكن دعنا نضع في اعتبارنا أنه في حين أن بعض الأطعمة قد تبدو مغرية ، فهي بالطبع ليست أفضل تلقائيًا لصحتنا.

خطأ أن المستهلكين كثيرًا ما يشيرون إلى دراسة أمريكية أجرتها جامعة جنوب كاليفورنيا.

 من خلال سلسلة من التجارب التي شملت 4300 متطوع ، سعت الدراسة إلى تحديد كيفية تأثير الجماليات الكلاسيكية (التناظر والأنماط والألوان) المستخدمة في عرض الطعام على اختيار المستهلك وتشوه إدراكهم.

 على سبيل المثال ، نظر المشاركون إلى صور الطعام بالإضافة إلى عينات طعام حقيقية ، ثم حددوا المنتجات التي اعتبروها "مغذية" أو "معالجة".

في تجربة أخرى ، قام 400 متطوع بتقييم صورتين لنخب الأفوكادو: 

الأولى أظهرت شرائح أفوكادو مقطعة ومرتبة على الخبز المحمص .

 والثانية أظهرت الفاكهة على شكل "قطعة كبيرة" منتشرة على الخبز. ثم كان على المشاركين تقييم الصور وفقًا لطابعها الصحي والطبيعي واللذيذ. 

قال العديد منهم إن الإطار الأول للخبز بدا "أكثر صحة" و "طبيعيًا أكثر" بالنسبة لهم.

ميل طبيعي للطعام "الجميل"

تم الحصول على نتائج مماثلة في التجارب الأخرى. بشكل عام ، وجد الأفراد الذين شاركوا في الدراسة ميلًا لاكتشاف أن الطعام "القبيح" كان أقل طبيعية وأقل تغذية من الأطعمة "الجميلة" ، على الرغم من أن هذا لم يثبت.

تحذر ليندا هاجن ، مؤلفة الدراسة الرئيسية والأستاذة المساعدة في التسويق في USC Marshall School of Business ، " يتوقع المستهلكون أن تكون الأطعمة مغذية أكثر ، وأقل في الدهون ، وأقل في السعرات الحرارية عندما تتوافق مع المبادئ الجمالية التقليدية. ويمكن أن تؤثر هذه التحيزات على اختياراتهم ".

للتخفيف من هذه الآثار المضللة ، يوصي الباحث بإضافة رسائل تحذير إلى الصور الإعلانية للأطعمة ، بهدف الإشارة إلى أنها تمت معالجتها.

 وتصر على أن

" إخبار الناس صراحة بأن الأطعمة الجميلة قد تم تغييرها لتحقيق هذا المظهر قد يكون وسيلة فعالة لحماية المستهلكين ".

المصادر

طعام صحي جدًا: كيف ومتى تعزز الجماليات الصحة المدركة - ليندا هاجن - مجلة التسويق - نُشرت لأول مرة في 14 سبتمبر 2020 ( متاح على الإنترنت )

الصورة: © grafvision / IStock.com

إرسال تعليق

0 تعليقات