تقول الشركة إن القرار جاء استجابة للمخاوف المتزايدة بشأن البرامج التي تحدد هوية المستخدمين في الصور ومقاطع الفيديو
سيحذف Facebook "بصمات الوجه" لأكثر من مليار شخص بعد الإعلان عن إيقاف تشغيل نظام التعرف على الوجه بسبب "مخاوف كثيرة" بشأن استخدام التكنولوجيا.
فيسبوك يغلق نظام التعرف على الوجه |
تعرضت شبكة التواصل الاجتماعي لضغوط سياسية وقانونية وتنظيمية بسبب استخدامها للبرنامج ، والذي يحدد تلقائيًا المستخدمين في الصور ومقاطع الفيديو - ويخبرهم ما إذا كان مستخدم زميل قد نشر صورة أو مقطع فيديو معهم فيه - إذا كانوا تم الاشتراك في الميزة.
في بيان ، قالت شركة Meta ، الشركة الأم لفيسبوك ، إنها ستغلق ميزة التعرف على الوجه على المنصة خلال الأسابيع المقبلة وستحذف مليار قالب للتعرف على الوجه.
قال نائب رئيس شركة Meta للذكاء الاصطناعي ، جيروم بيسنتي : إن التكنولوجيا ساعدت ضعاف البصر والمكفوفين على التعرف على أصدقائهم في الصور ويمكن أن تساعد في منع الاحتيال وانتحال الهوية. لكن Pesenti قالت إنه يجب موازنة المزايا مقابل "المخاوف المتزايدة بشأن استخدام هذه التكنولوجيا ككل".
وقال:
"هناك العديد من المخاوف بشأن مكانة تقنية التعرف على الوجه في المجتمع ، ولا يزال المنظمون في طور تقديم مجموعة واضحة من القواعد التي تحكم استخدامها". "وسط حالة عدم اليقين المستمرة هذه ، نعتقد أن قصر استخدام التعرف على الوجه في مجموعة ضيقة من حالات الاستخدام أمر مناسب."
إذا اختار المستخدمون الاشتراك في إعداد التعرف على الوجوه ، فسيتم حذف بصمة الوجه المستخدمة في التعرف عليهم. إذا تم إيقاف إعداد التعرف على الوجوه ، قال Meta إنه لا توجد بصمة وجه لحذفها. قال Pesenti إن Facebook سيشجع المستخدمين على وضع علامة على المشاركات يدويًا.
في عام 2020 ، دفعت الشركة الأم لفيسبوك 650 مليون دولار (477 مليون جنيه إسترليني) لتسوية دعوى قضائية جماعية في الولايات المتحدة رفعها مستخدمون زعموا أن الشركة قامت بعمل مسح ضوئي لوجوههم وتخزينه دون إذن.
تم تقديم شكاوى أيضًا إلى منظم المنافسة في الولايات المتحدة وفي عام 2012 كان لا بد من سحب تطبيق Facebook لإدخال التعرف على الوجه في الاتحاد الأوروبي لأنه لم يتم وضع أي شرط للحصول على موافقة المستخدم.
وأضاف Pesenti أن القرار يعكس ابتعاد "على مستوى الشركة" عن تقنية التعرف على الوجه.
تمتلك Meta أيضًا تطبيق Instagram لمشاركة الصور وخدمة الرسائل WhatsApp ، حيث يستخدم 2.8 مليار شخص منصات الشركة ، بما في ذلك 1.9 مليار مستخدم على Facebook.
في الأسبوع الماضي ، أعادت الشركة الأم تسمية نفسها من Facebook اعترافًا بالتركيز الجديد على metaverse ، وهو مفهوم يتحد فيه العالمان المادي والرقمي للسماح للأشخاص بقيادة حياتهم المهنية والاجتماعية تقريبًا ، عبر التمثيل الرقمي لأنفسهم - أو الصور الرمزية.
تأتي تحركات تغيير العلامة التجارية والتعرف على الوجه في الوقت الذي تعرضت فيه Meta لسلسلة من الاكتشافات من المبلغين عن المخالفات فرانسيس هوغن .
أصدر الموظف السابق عشرات الآلاف من الوثائق الداخلية ، وأدلى بشهادات لسياسيين في وستمنستر وواشنطن ، والتي كشفت فشل Meta في الحفاظ على أمان بعض المستخدمين واحتواء انتشار المعلومات المضللة.
في أعقاب اكتشافات Haugen ، تراجعت Meta مرة أخرى عن إطلاق منتج محتمل بإعلانها أنها أوقفت مؤقتًا العمل على تطوير إصدار Instagram للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 12 عامًا.
كما شددت على أنها ستطور خططها الفرعية بالتعاون الوثيق مع المنظمين والخبراء القانونيين. قال Pesenti إنه إذا كانت الشركة تعتزم استخدام تقنية التعرف على الوجه في المستقبل ، فستظل "علنية بشأن الاستخدام المقصود" و "كيف يمكن للأشخاص التحكم في هذه الأنظمة وبياناتهم الشخصية".
0 تعليقات