ما هو SEO المرئي؟


ما هو السيو؟

قراءة 9 دقائق

ما هو SEO المرئي؟

في عالم اليوم ، نعلم جميعًا أن غوغل هو الملك. ننتقل إلى منصة البحث مع جميع أسئلتنا تقريبًا. لذلك فلا عجب أن يحاول الجميع فعل ما في وسعهم لجعل معلوماتهم قابلة للبحث على غوغل. وهو بالضبط ما يعنيه مُحسّنات محرّكات البحث - ممارسة تحسين المحتوى الخاص بك ليظهر أعلى ضمن نتائج البحث.

من إنشاء موقع ويب إلى كتابة البيانات الوصفية المناسبة ، يمكن أن يستغرق تنفيذ تكتيكات تحسين محركات البحث الكثير من العمل. 

ولسوء الحظ ، لا يكفي مجرد نشر معلوماتك. تشير الدراسات إلى أن 75٪ من جميع النقرات على محركات البحث تذهب إلى النتائج الثلاثة الأولى. وهذا يعني أن 25٪ فقط من النقرات تنتشر عبر مئات أو آلاف النتائج الأخرى. بعبارة أخرى ، أنت تريد أن تتأكد من أنك تحتل مرتبة بين هؤلاء الثلاثة الأوائل.

لهذا السبب من الضروري للغاية أن تنتبه إلى التفاصيل الصغيرة على موقعك. ستغطي هذه المقالة ما يلزم لتنفيذ كل هذه التفاصيل والتأكد من أنها تلبي معايير تحسين محركات البحث.

ما هو السيو؟

تحسين محركات البحث ، أو تحسين محرك البحث ، هو عملية تحسين مواقع الويب بحيث تحصل على مرتبة جيدة في محركات البحث من خلال عمليات البحث العضوية (غير المدفوعة).

بمعنى آخر ، يحتاج موقع الويب الخاص بك إلى تلبية بعض الإشارات التي تبحث عنها منصات مثل غوغل. نظرًا لأن غوغل تتطلع إلى تقديم تجربة مستخدم إيجابية للباحثين بها ، فإنها تريد تقديم أفضل المعلومات الممكنة المتاحة. SEO هي في الأساس عملية التأكد من أن محركات البحث تتعرف على المحتوى الخاص بك على أنه أفضل المعلومات على الويب لاستعلام بحث معين.

كيف عمل محركات البحث؟

كما تعلم الآن ، فإن تحسين محركات البحث هو في الأساس ممارسة إرضاء محركات البحث. لكن كيف تعمل محركات البحث؟ كيف يعرفون ما يحتويه موقع الويب الخاص بك؟

تستخدم محركات البحث برامج الروبوت التي تزحف إلى صفحات الويب عبر الإنترنت لتحديد المحتوى الذي تحتوي عليه. بمجرد أن يجمعوا معلومات كافية ، فإنهم يضيفون هذه الصفحات إلى فهرسهم. ثم تتطابق الخوارزميات الخاصة بهم بشكل أساسي مع استعلام بحث المستخدم مع المعلومات ذات الصلة في فهرسهم ، مما يوفر للباحثين إجابة دقيقة لاستعلامهم.

من المهم ملاحظة أن غوغل لا تنشر تفاصيل حول الخوارزمية الخاصة بها ، وبالتالي من المستحيل معرفة بالضبط كيف يتم النظر في استراتيجيات تحسين محركات البحث المختلفة. 

على الصفحة مقابل تحسين محركات البحث خارج الصفحة

يتأثر تحسين محركات البحث بعدد من العوامل المختلفة. نظرًا لعدم وجود طريقة لمعرفة بالضبط ما هو الذي يؤثر على تصنيفات محرك البحث ، يوصي الخبراء بأن تحتوي إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك على مجموعة من التكتيكات. يمكن تقسيم هذه التكتيكات إلى فئتين: تحسين محركات البحث على الصفحة وخارج الصفحة.

تشير مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة إلى الاستراتيجيات التي تنفذها على موقعك نفسه ، بما في ذلك كل شيء بدءًا من التصميم والنص إلى البيانات الوصفية والنص البديل والمزيد. يشير مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة إلى الخطوات التي تتخذها خارج موقع الويب الخاص بك. يتضمن ذلك أشياء مثل الروابط الخارجية والمنشورات الاجتماعية وطرق ترويج مواقع الويب الأخرى.

يُعد كل من مُحسنات محركات البحث على الصفحة وخارجها ضروريًا في زيادة حركة المرور إلى موقعك وفي النهاية إرسال إشارة إلى غوغل بأن موقعك لاعب مهم. من خلال السماح لـ غوغل بمعرفة أن موقعك مهم وأن الأشخاص مهتمون بمعرفة ما لديك لتقدميه ، فإنك تساعد صفحاتك في الحصول على ترتيب أعلى واكتساب المزيد من الزيارات.

كيفية تطبيق SEO

على الرغم من أن هذا قد يبدو واضحًا ، فمن المهم الإشارة إلى أن الخطوة الأولى في تنفيذ أفضل ممارسات تحسين محركات البحث هي إنشاء موقع ويب متميز .

 تأكد من سهولة التنقل في موقع الويب الخاص بك ، ويوفر تجربة مستخدم رائعة ويعرض بوضوح المعلومات التي تريد نقلها. هذا يضمن أنك تبدأ على المسار الصحيح لتقديم إجابة ممتازة لاستفسارات الباحثين.

ومع ذلك ، فإن مُحسّنات محرّكات البحث هو أكثر بكثير من مجرد موقع ويب ذو مظهر احترافي. فيما يلي بعض من أهم أساليب تحسين محركات البحث التي يجب مراعاتها:

  • البحث عن الكلمه الرئيسيه
  • الود المتنقل
  • سرعة الصفحة
  • التسلط
  • الربط الخارجي
  • الربط الداخلي
  • البيانات الوصفية
  • نص بديل

01. البحث عن الكلمات الرئيسية

يمكن القول إن أحد أهم أجزاء فهم وتطبيق مُحسّنات محرّكات البحث هو إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية . البحث عن الكلمات الرئيسية هو عملية البحث عن الكلمات الأفضل والأكثر صلة لاستخدامها في صفحات الويب الخاصة بك. من خلال إجراء بعض التحقيقات ، واستخدام أدوات بحث الكلمات الرئيسية المهنية ، يمكنك فهم كيف يميل الناس في جميع أنحاء العالم إلى البحث عن الأشياء المتعلقة بمنتجك أو خدمتك. يمكن أن يؤدي اختيار استخدام الكلمات الصحيحة على صفحات الويب الخاصة بك إلى إحداث فرق كبير عندما يتعلق الأمر بعدد الزيارات التي يحصل عليها موقعك.

لنفترض أن اسمك جيني وأنت تبيع الزهور. قد تفكر بشكل طبيعي في تسمية صفحتك باسم "Jenny's Flowr Store". ومع ذلك ، فإن البحث السريع عن الكلمات الرئيسية سيخبرك أن الكلمة الرئيسية "متجر زهور" يتم البحث عنها في المتوسط ​​2000 مرة شهريًا ، بينما يتم البحث عن "محل زهور" بمعدل 30.000 مرة في الشهر. لذلك ، فإن استخدام كلمة "متجر" بدلاً من "متجر" على صفحات الويب الخاصة بك سوف يرسل إلى غوغل رسالة مفادها أن موقعك هو بالفعل ما يبحث عنه الأشخاص.

لكن البحث عن الكلمات الرئيسية لا ينتهي عند هذا الحد. استمرارًا لمثال محل بيع الزهور ، قد تلاحظ أن صفحة نتائج البحث عن "متجر الزهور" تهيمن عليها علامات تجارية كبيرة لا يمكن لمتجرك الصغير منافستها. بدلاً من ذلك ، قد تفكر في التركيز على موقعك الجغرافي ( مُحسّنات محرّكات البحث المحلي ) أو مكان تتخصص فيه.

 سيؤدي تضمين هذه المعلومات على صفحات الويب الخاصة بك إلى إعلام غوغل بأنك خيار قوي عندما يبحث الأشخاص عن شيء تقدمه على وجه التحديد .

02. الود المتنقلة

هناك عنصر أساسي آخر في تحسين محركات البحث وهو ضمان وصول جميع الباحثين إلى موقعك والحصول على تجربة مستخدم إيجابية. في عالم اليوم ، يأتي أكثر من 50٪ من إجمالي حركة المرور من الأجهزة المحمولة . هذا يعني أن الأمر يستحق وقتك لضمان أن يكون موقعك متوافقًا مع الجوّال.

لن يؤدي ذلك فقط إلى تعزيز عملك والتأكد من أن الأشخاص الذين يبحثون من هواتفهم يمكنهم استخدام موقعك ، ولكنه مهم أيضًا لـ Google. غالبًا ما يستخدم محرك البحث الفهرسة الأولى للجوال ، مما يعني بشكل أساسي أنه يزحف إلى إصدار الجوال لموقعك من أجل تحديد كيفية ترتيبه بين نتائجه. هذا هو السبب في أن إصدار الجوال لموقعك يستحق اهتمامك الكامل.

ما هو السيو؟
ما هو السيو؟

03. سرعة الصفحة

من العوامل التي تأخذها غوغل في الإعتبار سرعة الصفحة أو أوقات التحميل. 

مدى سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك هو عامل مهم لتجربة المستخدم. يمكن أن يجعل موقع الويب البطيء المستخدمين يبتعدون عن موقعك قبل أن يروا حتى ما يقدمه. لذلك من الضروري أن تولي اهتمامًا وثيقًا لهذا الأمر وأن تتأكد من تحسين سرعة موقع الويب الخاص بك.

تتضمن بعض أسهل الطرق لضمان تحميل موقعك بسرعة عدم التحميل الزائد بالوسائط أو الميزات ، وتحسين أحجام الصور الخاصة بك والالتزام بخط أو خطين طوال الوقت. سيؤدي ذلك إلى جعل موقعك يبدو أنظف ويشعر بمزيد من الاحترافية ، بالإضافة إلى المساعدة في تقليل وقت التحميل.

04. السلطة

من العناصر المهمة في اكتساب الثقة من كل من الأشخاص وجوجل على حدٍ سواء إثبات سلطتك. نميل إلى الوثوق بالخبراء وبالتالي نسعى للحصول على المشورة من الأشخاص ذوي المعرفة بشكل خاص في مجالهم. 

جوجل تفعل الشيء نفسه. فهو يحدد المواقع التي لديها أكبر قدر من المعلومات والمؤهلات للإبلاغ عن موضوع معين ، ثم يعطيها الأولوية من خلال تقديمها للباحثين.

يمكن اكتساب السلطة بعدة طرق. إن أبسط طريقة هي ببساطة المناقشة الدقيقة للعنصر أو الخدمة التي تعرفها كثيرًا. وبالتالي ، إذا كانت خدمتك عبارة عن متجر على الإنترنت يبيع الزهور وكان موقعك يحتوي على مدونة ، فمن المحتمل أن تناقش الموضوعات المتعلقة بالزهور والعناية بالزهور.

عامل مهم آخر هو روابط الجودة. سوف نتعمق قليلاً في استراتيجيات الربط أدناه ، ولكن باختصار ، يشير هذا إلى مواقع أو صفحات أخرى ذات سلطة ترتبط بصفحتك على الويب.

يمكن أيضًا أن تكون مرجعًا في موضوع معين من خلال بعض الخطوات البسيطة. تأكد من تحديث محتوى موقعك. إذا قدمت إجابة لموضوع معين ، ولكن تمت كتابة هذه الإجابة في عام 2010 ، فمن المحتمل أنك لم تعد المرجع في تلك الصفحة. لا يُعد عامل الحداثة هذا دائمًا أهم إستراتيجيات تحسين محركات البحث ، ولكنه مع ذلك يمثل أفضل الممارسات.

05. الربط الخارجي

الروابط الخارجية ، أو الروابط الخلفية ، هي عندما ترتبط مواقع أخرى بموقعك. هذا تكتيك مهم لتحسين محركات البحث لأنه يرفع سلطة موقعك. كما يتيح لمزيد من المستخدمين المحتملين الوصول إلى صفحاتك ومعرفة المزيد حول منتجك أو خدمتك.

تكون الروابط الخارجية أفضل عندما تكون أصلية وطبيعية. يحدث ذلك عندما يلاحظك نظام أساسي آخر ويقرر أن موقعك يمكنه إضافة قيمة إلى محتواها. ولذلك فهي ترتبط بموقعك كوسيلة لمساعدة القراء أو المستخدمين. كلما كان الموقع الآخر أكثر موثوقية أو أهمية ، زادت قيمة ارتباطه. على الرغم من عدم وجود طريق مختصر للحصول على روابط خارجية حقيقية ، فإن أفضل طريقة هي السعي لإنشاء محتوى جيد الجودة باستمرار.

06. الربط الداخلي

استراتيجية ربط أخرى هي الارتباط الداخلي ، أو الربط بين الصفحات داخل موقع الويب الخاص بك. يساعد هذا في زيادة حركة المرور بين صفحات موقع الويب الخاص بك ، وجذب الانتباه إلى جميع الأصول الخاصة بك. كما أنه يوفر قيمة للمستخدم لأنه يساعد في جعل موقعك أكثر قابلية للتنقل ويضمن أن يتمكن المستخدمون من العثور بسهولة على ما يبحثون عنه.

يساعد الارتباط الداخلي أيضًا على تعزيز سلطة الموقع. من خلال ربط الصفحات الأقل زيارة بصفحات أقوى داخل موقعك ، فإنك ترسل إلى غوغل إشارة إلى أن كلتا الصفحتين مهمتان.

07. البيانات الوصفية

تشير البيانات الوصفية إلى المعلومات التي تقدمها إلى غوغل لوصف ما تحتويه صفحة الويب الخاصة بك. عند إجراء بحث على محرك بحث ، يتم تقديم كل نتيجة تراها بعنوان رئيسي ووصف يتيح لك معرفة نوع المحتوى الذي ستجده على الصفحة. تسمى هذه العناوين والأوصاف بيانات وصفية. يمكنك تزويد غوغل بهذه المعلومات لمساعدة كل من المستخدمين و غوغل في فهم أهم أجزاء صفحة الويب الخاصة بك.

يعتبر العديد من خبراء تحسين محركات البحث أن عناوين التعريف الخاصة بك ، أو علامات العنوان ، والأوصاف التعريفية من أقوى إشارات تحسين محركات البحث التي يمكنك إرسالها إلى غوغل. لذلك من المهم أن تحاول تضمين الكلمات الرئيسية الأكثر أهمية في علامة العنوان الخاصة بك .

تتمتع البيانات الوصفية أيضًا بميزة أساسية لتحسين محركات البحث. يمنحك التحكم في النص الذي يراه الباحثون عندما يواجهون موقع الويب الخاص بك لأول مرة. يمكن أن يؤدي تضمين نص جذاب يجيب بوضوح على استعلام الباحث إلى المزيد من النقرات على موقع الويب الخاص بك. كلما زاد عدد الأشخاص الذين ينقرون ، لاحظ غوغل أن موقعك يتوافق بشكل جيد مع عمليات بحث الأشخاص وكلما زاد ترتيبك.

08. نص بديل

النص البديل ، أو النص البديل ، هو الوصف الصغير الذي تقدمه للصور الموجودة على موقعك. إنه مضمن في HTML الخاص بموقعك وهو أحد أصول تحسين محركات البحث المهمة. لا تستطيع برامج الروبوت التي تزحف إلى صفحات الويب تفسير الصور ، لذا فهي تحتاج إلى نص بديل لتسجيل ما تصوره الصور. هذا له تداعيات مهمة لتحسين محركات البحث:

يزيد النص البديل من احتمالية ظهور صورك في عمليات بحث غوغل ، سواء في قسم صور غوغل ، ولكن أيضًا بشكل متزايد في الجزء العلوي من صفحات نتائج البحث العادية. أصبحت الصور أكثر فأكثر كمعيار عبر عمليات بحث غوغل ، وكلما كان النص البديل أفضل ، زادت احتمالية ترتيب صورتك. بالطبع كلما حصلت على مرتبة أعلى ، زاد تعرض موقعك وزادت حركة المرور التي من المحتمل أن تكتسبها.

ترى غوغل أيضًا أن صفحات الويب التي تستخدم النص البديل يتم تحسينها بشكل عام. يمكن أن يساعد ذلك في ظهور موقعك بشكل أفضل في عيون محركات البحث.

شيء مهم يجب مراعاته هو بالضبط كيفية كتابة نص بديل . عندما تنظر إلى صورة ، من المحتمل أن تفكر في طرق مختلفة لوصف ما تراه. لأغراض تحسين محركات البحث ، يوصى بالتفكير بشكل استراتيجي حول النص البديل الخاص بك ومحاولة تضمين بعض الكلمات الرئيسية لمنح موقعك دفعة إضافية.

الآن بعد أن عرفت ما هي استراتيجيات تحسين محركات البحث الرئيسية ، قد تتساءل عما يجب فعله الآن. يمكنك البدء باتباع هذه الخطوات والتأكد من تنفيذها على موقعك. هناك طريقة بسيطة للقيام بذلك وهي استخدام أدوات  SEO مثل معالج تحسين محركات البحث.

 ستمنحك هذه الأداة توصيات مُخصصة لتحسين محركات البحث وفقًا لاحتياجات موقعك. بالطبع ، يمكنك أيضًا تنفيذ كل استراتيجية بشكل مستقل.

ستكون بداية رائعة إذا أضفت في الواقع جميع التكتيكات المذكورة. ومع ذلك ، فإن عمل تحسين محركات البحث لا ينتهي عند هذا الحد. جانب آخر مهم لتحسين محركات البحث هو الصيانة. سيتعين عليك تسجيل الوصول باستمرار على موقعك للتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل صحيح وأنه محدث. في كثير من الأحيان ، يمكن أن تؤدي التغييرات الطفيفة على موقعك إلى تعطيل الروابط أو الإضرار بوظائف الموقع ، وهذا هو السبب في أنه من الضروري أن تقوم بتسجيل الدخول إلى موقعك وصيانته.

أخيرًا ، يوصى بالتحقق من المقاييس بانتظام حتى تتمكن من فهم كيفية نمو موقعك نتيجة لعمل تحسين محركات البحث. يمكنك التحقق من تصنيفات موقعك باستخدام أدوات تحسين محركات البحث مثل Ahrefs من أجل التعرف على التأثير المباشر للتحسين. بمعنى آخر ، يمكنك التحقق مما إذا كان موقعك قد تحسن في التصنيف ولاحظ الكلمات الرئيسية التي يحتل موقعك مرتبة جيدة لها. 

إرسال تعليق

0 تعليقات